مرحبا بكم فى مدونه عالمنا

بحث

الأحد، 6 أغسطس 2017

اغرب مجموعه ثقوب فى الكره الارضيه

صورة ذات صلة
 ثقب مدينة غواتيمالا – Guatemala City Sinkhole

توجد هذه الحفرة في مدينة غواتيمالا , والتى تكونت بسبب الفيضانات الناتجة عن العاصفة الإستوائية أجاثا عام 2010م وهو بعمق 90 متراً وعرض 18 متراً ، وقد إبتلع معه منزلاً من ثلاثة طوابق ومعه حارس الأمن ، فضلاً عن العديد من أعمدة الهاتف. وقد وصفه ديفيد دي ليون، المتحدث باسم وكالة الاستجابة للكوارث فى البلاد “الطريقة الوحيدة لوصف ذلك هو القول انه لا يبدو حقيقيا.”

 
حفرة Dean – Dean’s Blue Hole

الثقب الازرق أو الحفر الزرقاء وتسمى ايضا بالكهوف العمودية وهى عبارة عن حفر كبيرة داخل أو تحت سطح الماء وغالبا ما تأخذ شكل دائرى ، وهناك العديد من الثقوب الزرقاء فى جميع انحاء العالم واشهرها هى الحفر الزرقاء فى بليز وجزر الباهاما وغوام واستراليا وفى مصر فى البحر الاحمر . ونظرا لعمقها فإن مياها تبدو بلون ازرق اغمق من المياه المحيطة بها .

وتعتبر حفرة Dean اعمق ثقب ازرق أو حفرة مائية فى العالم توجد فى جزيرة البهاما ، و يبلغ عمقها 202 مترا ولذلك فهى وجهه مفضلة للغواصين المحترفين حيث يلتقى سنويا اكثر من 30 غواص للاستمتاع بالغوص بداخلها .

فى عام 2010 حطم الغواص ويليام تروبردج رقم قياسى بالغوص لعمق 101 متر داخلها بدون اى معدات او اكسجين بينما توفى غواص اخر فى محاولة لكسر هذا الرقم فى عام 2013 بعد ان بقى حوالى 3 دقائق ونصف تحت الماء ، يلتقى سنويا اكثر من 30 غواص للاستمتاع بالغوص بداخلها



صورة ذات صلة
 حفرة الغاز (حفرة الحجيم) – Darvaza Gas Crater


باب جهنم أو حفرة الجحيم توجد فى قرية ديرويز تبعد حوالى250 كم من العاصمة التركمنستانية عشق آباد ، سميت بهذا الاسم لان هذه الحفرة مشتعلة بالنيران بدون توقف منذ عام 1971. و يبلغ قطرها 70 متر وعرضها 60 مترا وعمقها نحو 20 مترا وقد تكونت الحفرة إثر سقوط حفار الغاز الطبيعي أثناء عمله عام 1971 في عهد الاتحاد السوفييتي سابقا. ولمنع تسرب غاز الميثان منها قد قرر العلماء إشعال النار بها على أمل انطفأها خلال عدة أيام ، ولكنها مازلت مشتعلة حتى الان .

 نتيجة بحث الصور عن ثقوب سيبيريا
 ثقوب سيبيريا

تم مؤخراً اكتشاف ثلاثة ثقوب في سيبيريا. الثقب الأول بلغ عرضه 50-100 متر يحتوي على بحيرة في أسفله، والثاني يبلغ عرضه 15 متر، أما الثقب الثالث الذي اكتشفه بالصدفة رعاة الرنة فيبلغ عرضه أربعة أمتار وعمقه 60-100 متر. يعتقد أنها تكوّنت نتيجة قوة داخل جوف الأرض تفجّرت نحو الخارج .

هناك نظريات عديدة لسبب تكون هذه الحفر منها ان هذه الثقوب قد تكونت نتيجة قوة داخل جوف الأرض تفجرت نحو الخارج  البعض يعتقد اأن حدوث تلك الثقوب مرتبط بمصانع الغاز المنتشرة فى المنطقة، لكن مواقع الثقوب البعيدة جدا عن أنابيب الغاز، جعلت العلماء يرفضون هذا التحليل.

إحدى  النظريات تعتبر هذه الثقوب ثقوب ضغط عكسية لم يتم توثيقها علميا بعد. في هذه الحالة، يعتقد العلماء أن الثقوب بدلاً من الانهيار على أنفسها، قد سببها انهيار تحت سطح الأرض ناتج عن ذوبان الجليد فى جوف الأرض. فإمتلأت الثقوب بالغاز الطبيعي، وعندما اشتد الضغط، اندفع الحطام والتراب في الهواء بدل ان يقع الى داخل الحفرة.

نتيجة بحث الصور عن ‪بئر كولا Kola Superdeep Borehole‬‏
 بئر كولا Kola Superdeep Borehole

بدء حفر هذا البئر فى 24 مايو 1970 فى روسيا وهو عبارة عن مشروع علمى لاستكشاف قشرة الأرض في الاتحاد السوفيتي وهى اعمق حفرة على وجه الارض تم حفرها من اجل التجارب العلمية فعمقها يبلغ حوالى 12262 متر . وقد توقف الحفر فى البئر عام 1994 بسبب عدم إمكانية تحمل درجة الحرارة التى وصلت إلى 180 درجة مئوية ، وهي درجة فاقت تقديرات الجيولوجيين. الحفرة العملاقة مازالت موجودة حتى الان .

وقد وجد الجيولوجيون معلومات مثبرة للاهتمام اثناء الحفر وجد العلماء آثار للحياة تعود الى قبل ملياري سنة. وعلى عمق 6,700 متر ( وهو ما يوازي 22 برج إيفل موضوعة فوق بعضها) .

- ثقب صباح المجد – Glory hole

يقع في وايمنغ في الولايات المتحدة الأمريكية وهذا الثقب واحد من الحمامات الحرارية الشهيرة في حديقة يلوستون، وقد أطلق عليها بحيرة صباح المجد عام 1880 لتشابهها مع زهرة مجد الصباح ، وهي حارة بسبب الطحالب التي تنمو داخلها ، ويمكن التمشية حولها بأمان.
صورة ذات صلة

- حفرة Sawmill

هي حفرة زرقاء أخرى في جزر البهاما، تملك أهمية علمية أكثر من مجرد جذب محبّي الرياضات الشاقة. وهي موقع حفر أثري مهم . كانت هذه الحفرة جافة يوماً ما وكانت تعج بالحياة، و مع ارتفاع مستوى المياه غُمرت ببطء. ولكنها حافظت على بقايا وعظام المخلوقات التي عاشت فيها. وجد العلماء خلال أعمال الحفر بقايا السلحفاة العملاقة التى لم يكن أحد ليعتقد أنها كانت تعيش في هذه المنطقة، وكذلك الطيور والبذور والنباتات التي حافظت على مركّبات الكلوروفيل الذي يمنحها لونها الأخضر. ومن البقايا المثيرة لاهتمام التى وجدت بها ايضا بقايا التماسيح العملاقة و رفات أحد أقدم سكان هذه المنطقة بعمر 1050 عاماً.

نتيجة بحث الصور عن حفرة كيمبرلي الحفرة الكبيرة
حفرة كيمبرلي الحفرة الكبيرة

تقع في جنوب أفريقيا وهي موطن لأغلى منجم ماس في العالم، ولقد تكونت هذه الحفرة الضخمة بسبب الإقبال الشديد على الوصول للماس حتى وصلت لعمق 1100 متر وتمت إزالة 28 ملين طن من التراب و14 مليون قيراط من الماس مما أدى لخلق هذا الثقب الكبير

نتيجة بحث الصور عن ‪Mount Baldy Sinkhole‬‏
ثقوب جبل Mount Baldy Sinkhole 

هذه الثقوب أو الفتحات الغربية تتواجد فى ولاية انديانا فى الولايات المتحدة ويبلغ عمقها 3 امتار ونصف تقريبا بدأت بالظهور حول جبل من الكثبان الرملية بالقرب من بحيرة ميشيغان. وقد ابتلع احد هذه الثقوب طفل في عام 2011 ولحسن حظه تم انقاذه بعد 3 ساعات ، ومنذ ذلك الحين تظهر هذه الحفر العشوائية. هذه الظاهرة حيرت  علماء الجيولوجيا ولم يجدوا تفسير لها فهذه المنطقة مكونة من الرمال التى لا تخلق جيوباً هوائية عادة..

نتيجة بحث الصور عن سد مونتليكو

سد (مونتليكو)

عمق كبير …تم استخدامه كسد وحاجز للماء لعدم غرق المدن …السد كبير جدا

صورة ذات صلة

وادي (بنجهام)

هذا اثره التنقيب الصناعي والذي يعد الأكبر علي مستوي الأرض. التنقيب بدء في 1863 وما زال يستمر لحد يومنا هذا ، ازدياد حجما الحفرة بشكل ثابت. في وضعيته الحالية، الفتحة 3/4 عمق ميلِ و2.5 عرض ميلِ

The Harwood Hole



المصادر :
ويكيبيديا 
3lafekra 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

يسعدنا تعليقكم ,,