مرحبا بكم فى مدونه عالمنا

بحث

الثلاثاء، 8 أغسطس 2017

اسرار الزمان الجزء الاول \ نسبيه الزمان والمكان

بسم الله الرحمن الرحيم
صورة ذات صلة
الزمان والمكان ,, نعتقد دائما بارتباطهما  معا , فاينما وجد المكان وجد الزمان .. ان جل ما نبحث عنه ونحقق به هو هذا الارتباط هل هو بالفعل ام انه لا توجد صله بينهما ام توجد بينهما مفاارقات وتفاوتات نسبيه .

فى الحقيقه ,, لقد تراجعت كثيرا فى تدوينى لهذا الموضوع نظرا لتعدد افكاره ونظرياته العلميه والحسيه , ولكن هذا يبقينا ساكنين , والسكون علامه على الموت والجمود , ونحن هنا نبحث دائما ونتحرك كثيرا لكى نتشارك معكم فى الاراء والافكار , وهذا ما يجعل المحتوى الذى يعرض ذو اهميه فى قيمته الجوهريه .

الوقت :

نتيجة بحث الصور عن نسبيه الزمان
لكل منا توقيته المعين به منذ تواجدنا على الحياه , فلكل مخلوق ذو حركه له توقيت مختلف عن اى مخلوق اخر , ولكن يشترط ان يكون احدى المخلوقين متغير فى حركته سواء بالنقصان او بالزياده عن الاخر . من الممكن ان تتطابق توقيتات الزمن لشريحه من المخلوقات اذا كانت تتحرك بنفس الكيفيه وبنفس المقدار والاتجاه .

الوقت ليس شيئا مجردا ولكنه نسبى يختلف من مكان لاخر و ايضا من جسم الى اخر حتى وان كان هذا الجسد او المحتوى فى حاله سكون تام , ومن هنا نتطرق الى انواع عديده تبعث الينا مفهوم الزمن .

الزمان بدلاله المكان :

 تختلف التوقيتات الزمنيه من منطقه الى اخرى على سطح الارض على حسب حركه الارض
 حول الشمس وحول نفسها , ينتج عن سرعه دوران كتله الارض فى مدراها مفارقات فى التوقيت الزمنى من منطقه الى اخرى
 على سطحها , ففى اقصى شرق الارض تشرق الشمس فى نفس التو واللحظه يعتم الليل ارجاء الغرب بالكامل 

وتتدرج هذه الخاصيه على كل بقاع الارض. وتم تحديد هذا التوقيت الزمنى بما نسميه اليوم بالساعه العاديه اى اليوم الطبيعى ( 24 ساعه ) .ولكن ان سرعه دوران كتله الارض مقارنه بباقى الكواكب هى ما تصنع الفرق بينها وبين الكواكب الاخرى
  ( فالمسافه الزمنيه بينها وبين اى كوكب اوجرم سماوى يتحدد فقط بسرعه الكتله وباتجاه هذه الكتله )

 وللتوضيح : اليكم بهذا المثال : شقيقين تؤأمين يقومان بنفس الحدث فى نفس الزمان والمكان ..
هنا معدل تغير الزمن بالنسبه لهما مساوى للصفر ولكن اذا تم تغير الحدث او تم تغير اتجاه الحدث او تغير سرعه الحدث
او تغير فى كتله مسبب الحدث نفسه ( الشقيقين ) او تغيراى ظرف من الظروف الطبيعيه  بالنسبه للشقيقين فهنا عامل الزمن لا يساوى صفرا ابدا , وفى الحقيقه عامل الزمن لا يساوى صفرا ابدا طالما وجدت  ( الكتل ) 

وللتوضيح ايضا :
اذا كان هناك كائن حى يبعد عنا 65 مليون سنه ضوئيه  فى مجره اخرى ولديه تيليسكوب فانه باستطاعته رزيه على الديناصورات على كوكبنا !!
السبب هو ان للضوء سرعه محدوده وهى حوالى 300 الف كيلو متر فى الثانيه , لذلك عندما يصل ضوء من كوكب الارض الى هذه الكوكب التخيلى , سيكون الضوء الذى خرج من الارض من 65 مليون سنه اى تقريبا عندما كانت الديناصورات موجوده على سطحها 
لنفس السبب حين تنظر الى النجوم فى السماء فانت تنظر الى الماضى , فانت تنظر الى هيئه هذه النجوم من ملايين السنين , كذلك ياخذ الضوء 8 دقائق و19 ثانيه ليصل الينا من الشمس مباشره , فانت عندما تنظر الى الشمس فانت تنظر الى هيئتها منذ 8 دقائق و19 ثانيه  

, وهذا ما يجعل السفر الى الكواكب والمجرات السماويه الاخرى يستغرق بضعه او مئات او ملايين السنوات الضوئيه الا فى حاله واحده سوف اخبركم بها فى نهايه التدوين . 
نتيجة بحث الصور عن نسبيه الزمان

الزمان بدلاله العقل : 

يرتبط الزمان بالعقل ارتباطا وثيقا , وهذا هو السر الاعظم ! ان ما يجعل الزمان مرتبطا بالعقل
 هو كيف يجعل العقل التوقيت الزمنى يبدو فى لحظه معينه كـ ساعه او كـ يوم او كـ سنه الخ . الدليل على ذلك ; عندما نخلد الى
 النوم ونبدا فى السبات العميق وتدور الاحداث فى الحلم الذى نستشعر بكل شى به وندركه تماما قبل الاستيقاظ ,

 هل فكرت يوما ان هذه الاحداث التى تحلم بها فى سباتك قد تستغرق بضعه اسابيع وربما بضعه سنوات , ولكن بمجرد استيقاظك من سباتك العميق تجد ان الامر ( الحلم ) قد استغرق بضعه دقائق او ساعات فقط !! 
.
 اليكم هذا ايضا : يمكن ان تمكثوا فى سباتكم مئات السنين ولكن عندما تستيقظوا تحسبوا انكم قد نعستم يوما او بعض يوم !! ولكن فى الحقيقه انكم قد لبثتم فى نعاسكم مئات السنين ,, فذلك قول الله عزوجل فى كتابه العزيز 
صورة ذات صلة
( (8) أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آَيَاتِنَا عَجَبًا (9)
 إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آَتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا (10) فَضَرَبْنَا عَلَى آَذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا 
(11) ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا 
(12) نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آَمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى (13) ) 
سوره الكهف . 

( (24) وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِاْئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا (25)
 قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا (26) )
 سوره الكهف
اليكم هذا التفسير سوف يوضح الامر جليا 

( قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فَاسْأَلِ الْعَادِّينَ (113))

قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم أنساهم شدة العذاب مدة مكثهم في القبور . وقيل : لأن العذاب رفع عنهم بين النفختين فنسوا ما كانوا فيه من العذاب في قبورهم . قال ابن عباس : أنساهم ما كانوا فيه من العذاب من النفخة الأولى إلى الثانية 

؛ وذلك أنه ليس من أحد قتله نبي ، أو قتل نبيا أو مات بحضرة نبي إلا عذب من ساعة يموت إلى النفخة الأولى ، ثم يمسك عنه العذاب فيكون كالماء حتى ينفخ الثانية . وقيل : استقصروا مدة لبثهم في الدنيا وفي القبور

 ، ورأوه يسيرا بالنسبة إلى ما هم بصدده . فاسأل العادين أي سل الحساب الذين يعرفون ذلك فإنا قد نسيناه ، أو فاسأل الملائكة الذين كانوا معنا في الدنيا .

هنا اوضحنا التفسير بغرض معرفه المده التى لبثوها , ولكن يعتقدون انهم لبثوا يوما او بعض يوم ولكن فى الحقيقه 
انها مده مؤلفه من سنين او ملايين السنين 

من هنا يتطرق تصنيف التوقيت الزمنى بدلالات كثيره ومتعدده ,
 ولكن سوف نسرد اهمها الذى يشكل مفارقات لدينا , ان تكرار المواقف التى تشعر بها دوما فى حياتك الحاليه 

هى تتابع وتتداخل للاشكال الزمنيه وهى ( الماضى والحاضر والغيب ) ,
 حقيقه ان رابط الزمن رابط معقد جدا ولا نستطيع مجاراتاه ابدا فالماضى والحاضر 
والمستقبل بينهما علاقه دائما وهى ( الترابط ) فهم كل من كل  وليس جزء من كل ...
 فمنذ ان بدأ الخلق تم وضع الزمن على هذه الحاله ومدون فى ام الكتاب عند الله عزوجل ,
 واستشهادنا على ذلك ان الله عزوجل يتحدث فى كتابه العزيز عن الاحداث دائما بصيغه الماضى ; 

انظر الى هذه الايه الكريمه وبالاحرى دقق النظر فى الكلمات الملونه وموضح اسفلها خط 


وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاءَ اللَّهُ ۖ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَىٰ فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنظُرُونَ 

(68) وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (69) 

وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا يَفْعَلُونَ (70) وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ جَهَنَّمَ زُمَرًا ۖ حَتَّىٰ إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ 

خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَٰذَا ۚ قَالُوا بَلَىٰ وَلَٰكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ (71)

قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا ۖ فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ (72)

 وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا ۖ حَتَّىٰ إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا

 وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ (73)

 وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاءُ ۖ فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ
 (74) سوره الزمر ..
 صدق الله العظيم 
تكفى هذه الافعال الماضيه لتخبرنا بالغيب ( المستقبل البعيد بل بالحياه بعد الموت ) , 
فهى لم تحدث بالنسبه الينا ونعلم انها سوف تحدث الى ان يشاء الله , فالبنسبه الي مستقبلنا الذى

 لم يقع بعد هو ماضى موثق ومكتوب عند الله عزوجل , كل مخلوق من جماد او
 كائنات لهم شفرتهم الموثق بها درب حياتهم ونمطها , ولكن ان ما نراه فى تعقيد رابط الزمن والاعجاز

 فى خلق الانسان والجمادات والحيوانات لا يعد شيئا بالنسبه الى خلق السموات والارض 

ومن هنا يتطرق مفهوم الزمان الى دلالات كثيره فهناك مفهوم الزمان بدلاله الموت ومفهومه بدلاله البعث بعد الموت , 
وهناك ايضا مفهوم الزمان بدلاله الذات الالهيه فى قوله تعالى : ( وَإِنَّ يَوْماً عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ ) ,

 وقد جاءت آية أخرى  ، وهي قوله تعالى في سورة سأل سائل :
 ( تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَة ) , ومثل هذه الآية ما رواه مسلم عن أبي هريرَةَ رضي الله عنه قال: قال رسولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم:

(( مَا مِنْ صَاحِبِ ذَهَبٍ وَلَا فِضَّةٍ لَا يُؤَدِّي مِنْهَا حَقَّهَا إِلَّا إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ صُفِّحَتْ 

لَهُ صَفَائِحُ مِنْ نَارٍ، فَأُحْمِيَ عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ، فَيُكْوَى بِهَا جَنْبُهُ وَجَبِينُهُ وَظَهْرُهُ، كُلَّمَا بَرَدَتْ

 أُعِيدَتْ لَهُ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ، حَتَّى يُقْضَى بَيْنَ الْعِبَادِ ...)) الحديث.

 وجاء في آية ثانية : ( يُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ ) .

ولكن يبقى السر الاعظم فى ملكوت الله عزوجل فهو الحال الذى لا ينطبق عليه التزامن ولا يرتبط بالزمان او المكان بل هو من خلق الزمان والمكان ,  اللهَ تعالى هو الأول على كل ما سواه، فلا يوجد قبله أي شيء، ولا يوجد بعده شى 

 أي إنّ أوليّته مطلقة، يقول رب العزة: (هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) [الحديد:3]

اسم الله "الواسع" ورد في القرآن الكريم مطلقاً، وقد اقترن باسمه العليم بعدة مواضع، منها قوله تعالى:

﴿ وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ﴾

أما اسم الله "الواسع" ماذا يعني ؟ "الواسع" هو الذي وسع علمه جميع المعلومات،
 أي إنسان مهما تفوق في العلم، يقول لك هذا الشيء لا أعرفه، جاء وفد من المغرب إلى المشرق، وقطع آلاف الأميال،

 واستغرقت الرحلة أشهراً عديدة، معه 37 سؤال، وجهه إلى الإمام أحمد بن حنبل، أجاب عن عشرين، 

والأسئلة الباقية قال: لا أعلم، فقالوا: الإمام أحمد بن حنبل لا يعلم ؟! فقال: قولوا لهم: الإمام أحمد بن حنبل لا يعلم.
علامة العلم البشري أن تقول لا أعلم، ورحم الله عبداً عرف حدّه فوقف عنده،

 والذي يعلم كل شيء لا يعلم شيئاً، لذلك قالوا: يفضل في الإنسان أن يملك ثقافتين، ثقافة اختصاصية، وثقافة موسوعية، يعني تعلم كل شيء عن شيء اختصاصك، و شيئاً عن كل شيء، لكن أي إنسان مهما تفوق في العلم نقول له:

﴿ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ ﴾

وفى نهايه هذه التدوينه التى سوف تكون بمشيئه الله عزوجل مقدمه لسلسله عن اسرار الزمان 
شكرا لكم .. ووفقكم الله خيرا 



تم نشر هذه المقاله لاول مره بتاريخ اليوم 8\8\2017

0 التعليقات:

إرسال تعليق

يسعدنا تعليقكم ,,